من مواصفات الشخص الاناني المتسلط (النرجسي) هي أنه يظن أنه سيكون سعيداً إذا نُفذت لهُ كل رغباته. وهذا يشمل كل من حوله سواءاً زوجته أو أولاده أو من تحت سلطته.

ففي الواقع إذا قمت بتنفيذ رغباته كلها فعليك أن تضحي بسعادتك وثقتك بنفسك وشخصيتك ، وهو لا يريد أن يكون مع شخص تعيس وضعيف لا يملك الثقة بنفسه!!

فهو يتوقع من المقربين منه كزوجته مثلاً أن تتحمل بهدوء شعورها بالتعاسة التي سببها لها بجعلها عديمة القيمة ومعتدى عليها وتعيسةً .بل يجب عليها دعم صورته اللامعة امام الآخرين، بامتلاكه للزوجة المثالية(التي لا تمانع أن تكذب،أو تغش ،أو تضع اللوم في المشاكل والاخطاء على نفسها)

فاذا أحست يوماً بالتذمر لكونها معتدى عليها جسدياً أو لفظياً أو تعرضت للخيانة ،فعليها أن (تشعر)أنها هي السبب في كل ذلك لانها خذلته وتستحق بذلك العقاب.

فشعوره الوهمي بالعظمة يجعله يؤمن أنه على حق في كل شيء ورغباته هي المهمة وآراؤه هي الصحيحة وهو ما يجعله مغلقاً عن مشاركة شريكته وأسرته ومن حوله بالرأي والمسؤليات فيقع في الكثير من الاخطاء .

هذا السلوك يجعل شريكته تعيسة أكثر فأكثر لانعدام التواصل بينهما والاحترام وتبادل الاراء وبسبب تعايشها مع اخطائه وظهورها بمظهر الداعم له في كل شيء.

ولأن امامها طريق واحد لا مفر منه هو تنفيذ رغباته،فلن تكون هناك حياة سعيدة يتقاسمها هذا الزوج الاناني مع زوجته، لكنه لن يستوعب هذه الفكرة لان انانيته ستكبر أكثر واكثر بسبب سلوكه المنحرف وسيلقي باللوم عليها وعلى غيرها.

وبما أنه لا يمكنه الجمع بين فكرة أنه عظيم وفي نفس الوقت أنه ربما يكون على خطأ في شيءٍ ما،فسيصبح من واجب الزوجة أن تحمل عبء أخطائه وعيوبه ونقائصه وكل اوامره الظالمة والمسيئة.

أي شكوى منها ستكون مرفوضة وممنوعة ومنبوذة وليست ذات شأن وتقابل بغضب أكبر وأكبر من قبل الزوج المعتدي الذي سوف يكون أكثر حرية في التعبير عن هذا الغضب .

فانعدام الشعور بالمسؤلية لديه وعدم تقبله لمشاركة زوجته والقريبين منه في القرارات وعدم قدرته الداخليةعلى السيطرة على انفعالاته (وهو ما يكون مصاحباً لاضطرابه النفسي) يوقعه في قرارات خاطئة ويجعله غير قادر على تصحيحها  ،فهو لا يملك الا الهياج على من حوله.ولا يقدرأن يعترف بعجزه عن القيام بالامور بشكل صحيح  لذلك فلابد أنها هي السبب في الاخطاء التي وقعت.

هذا الشخص يستمد طاقته النرجسية ممن حوله وهو بحاجة مستمرة للدعم والتعظيم ويبحث باستمرارعن ضحايا جدد لا يعرفون حقيقته فيمارس سطوته والاعيبه عليهم.

هل يرضى ويسعد مع من يطيعه؟

هذا الانسان الاناني المسيء لن يكون سعيدا مع يلبي له كل رغباته ويطيع كافة أوامره .ولنأخذ الزوجة كمثال : هي لا تستطيع أن تكون كل الصفات التي يتمناها النرجسي في نفس الوقت.فهي لا تستطيع أن تكون طويلة وقصيرة في نفس الوقت،نحيفة وممتلئة،شقراء وسمراء،مطيعة وقوية ، أن تكون  معتمدة على نفسها وإتكالية،ذكية وقادرة على عمل الاشياء بنفسها وفي نفس الوقت غبية وتطيع توجيهاته الخاطئة حتى لو كانت تعلم أنها لا تصلح ، كي تشبع غروره .أن تكون طيبة وصالحة ومحبة لكنها في نفس الوقت مستعدة لمسايرته في أي فعل إجرامي أو لا أخلاقي يطلبه منها

فهو قد تزوجها بصفاتها التي يعلمها وكان راضياً بها بل إعتبرها إضافة لتلميع صورته،لكنه بعد ذلك يعيب عليها هذه الصفات ويطلب منها أن تغيرها: شكلها،مظهرها،عملها،وظيفتها،سلوكها، تصرفاتها،وحتى أسرتها والمحيطين بها فينتقص منهم ويحاول عزلها عنهم.

فليس بإمكانها أن تكون عدة أشخاص في شخص واحد فرغباته وأوامره مختلفة ومتضادة ومناقضة لبعضها.لأنه يحس دوماً بالملل من ما يحصل عليه وسيرغب بالمزيد، لذلك فعاجلاً أم آجلاً ستعجز الزوجة عن تلبية كل ما يريد.

مصير الزوجة:

ستعيش هي حياة تعيسة تمحو شخصيتها بيدها وتطيعه طاعةً عمياء لتتمكن من الاستمرار معه.وستتنازل عن كل شيء إرضاءاً لرغباته وتخسر احبائها وعلاقاتها إذ سيعمل ما بوسعه لعزلها عنهم وإفساد علاقتها بهم إن أحس أنهم يتعاطفون معها.وسيمارس كل أنواع الظلم والاساءة معها ،ومع ذلك هو لن يكون راضياً عنها ولا سعيداً معها.بل ساخطاً عليها ومتسخطاً منها ،فيمارس الخيانة الزوجية والعلاقات المحرمة والمتعددة مبررا سلوكه القذربأنها :هي السبب!!!

مصيرالاولاد وافراد العائلة المقربين:

ويقاس على ذلك علاقته بأولاده وأفراد أسرته .فتراهم يعملون ما بوسعهم لارضائه ويتبعون أوامره وإن كانت خاطئة وتسبب اضراراً لا يمكن تصحيحها ويضحون بكل شيء لينالوا محبته .لكنه يسيء اليهم وينتقص منهم ويحقر انجازاتهم ويطلب منهم أموراً متناقضة يعجزون عن تحقيقها ، كأن يكونوا ناجحين في حياتهم وفي نفس الوقت يعيقهم ويحثهم ليكونوا إتكاليين وعاجزين ،أو أن يحصلوا على شهادات ووظائف مرموقة وفي نفس الوقت يحارب سعيهم الدراسي ويثبطهم ويسعى لإفشالهم ، أو أن يكونوا ملتزمين بالاخلاق والقيم ويحاربهم إن أصبحوا ملتزين ويمتدح من يمارسون الرذائل ويعيب على من يلتزم بالاخلاق ؟ يحثهم على الزواج ويخرب زواجاتهم ،هذه الاوامر تجعلهم في حيرة فهو دائم التذمروالتشكي منهم.ولن يرضى عنهم أو يسعد بهم مهما فعلوا بل يعمل على ايذائهم والانتقام منهم كما فعل مع زوجته. يحملهم أخطاءه ومبرراً ظلمه لهم واعتدائه المستمرعليهم بأنهم:هم السبب!!!