في هذا المقال سيجيب الدكتور تود جراندي على تساؤل بخصوص العلامات المميزة للزوج النرجسي، وسنركزعلى العلاقة الزوجية التي قد استقرت نظرياً وليست العلاقة الجديدة ولا العلاقة التي ستنتهي ، إنما بين زوجين يتوقع لهما أن الاستمرار في علاقتهما.

يمكن رؤية 10 علامات ان الزوج مصاب بالنرجسية ، وهناك علامات أخرى تلاحظها الزوجة بشكل مباشر. وبشكل سريع في البداية نراجع معنى النرجسية ، إذ نرى مع النرجسية ،التركيز على الذات والحاجة لاحترام الاخرين وتخويل الذات وصعوبة الارضاء.

هناك نوعين من النرجسية :النرجسي المضخم (العلني) و النرجسي الخفي (الحساس السريع التأثر بالنقد). فقد يغلب على شخص ما صفات النرجسية العلنية .أو تغلب عليه صفات النرجسية الخفية لكن معظم الاشخاص النرجسيين لديهم مميزات من كلا النوعين.

فلدى الشخص النرجسي المتضخم والعلني نجد صفات مميزة كالتكبروالثقة العالية بالنفس وكراهية النقد والتصلب.

في حين نرى لدى النرجسي الخفي صفات كعدم الثقة الثقة بالاخرين والاحساس بعدم الامان والشعور بالضغينة والغضب والاحساس بالعار والتحسس الشديد للنقد.

معظم الصفات التي سنغطيها هنا مرجعها للنرجسية المتضخمة ومعاكسة للنرجسية الخفية . وحين اذكر الزوج فانا اعني الزوج ذو الصفات النرجسية وحين أذكر الزوجة فانا اعني انها غير مصابة بالنرجسية.

1-الصفة الاولى هي الخيانة المغلفة بصفات خيالية غير حقيقية . فبالنسبة للزوج النرجسي ، الزوجة دائما ليست جيدة بشكل كافي .وليست جذابة بشكل كافي ابداً وليست شريكة مثالية ، فهو يعتقد أنه يستحق زوجة أفضل .فاذا مزج عدم الرضا هذا مع خيالات النجاح والسلطة والثراء والحب المثالي ونربطه بالنرجسية المضخمة ، تصبح لدينا وصفة لعلاقة خيانة زوجية. فالعلاقة خارج الزواج تعتبر بحد ذاتها مدمرة لكن مع الزوج النرجسي تتخطى ذلك .فهو يحتفظ باعتقاد أن من حقه الحصول على علاقات اضافية رومانسية ففي نظره هو لم يقم بأي عمل خاطئ.فنرى هنا الشعور بالاحقية ..وفي الحالات المتطرفة يشعر الزوج بالاهانة اذا اعتقدت الزوجة بانها جيدة لدرجة انه لا يجوز له الحصول على علاقات اضافية .

2-عندما يحاول الزوج تغيير مظهر زوجته بالشكل الذي يرغب به في نساء اخريات وبالطبع لديه وهم الحب المثالي لذلك يرغب برؤية زوجته بشكل معين لتكون مرغوبة وجذابة بشكل استثنائي ، حتى في نظر الرجال الاخرينن.فاحدى الحالات التي يصبح فيها الزوج متطلباً هو موضوع الوزن، فغالبا ينتقدها لتزايد وزنها اكثر مما ينتقدها كي تزيد من وزنها.فيتصرف بشكل خالي من العاطفة ودون الاحساس بصعوبة السيطرة على الوزن، فهو ينتقدها باستمرار ويحسسها بالذنب والشعور بالتقزز منها.وحين تطلب منه زوجته زيادة نشاطه الجسدي والعمل على زيادة جاذبيته ، كأن تقول له إذا عملت على ذلك فانا ايضا سأحسن وضعي الجسدي ، هذا الكلام يعتبره الزوج مهينا.

3-لا يراعي الحاجات العاطفية والنفسية للزوجة.فعندما تتضايق الزوجة او تتألم لا تهمه مشاعرها فهو لا يدعمها ، فهو لديه نقص في التعاطف (وهذا شائع جدا في النرجسية) كما نرى انه ليس لديه الرغبة بالخوض في تفسير المشاعر .فجزء من ذلك يأتي من السطحية وبالطبع من الشعور بالمركزية .فالمشاعر التي تعاني منها الزوجة تتداخل مع رغبات الزوج،فسلوكه سيكون أكثر تدميرا وبالطبع سوف يهمل الزوجة ويمتنع عن الخوض معها في اي محادثة.وقد يتمادى فيهينها،وينتقدها لكونها ضعيفة وعاطفية .فنرى هنا مرة اخرى عدم وجود اتصال حقيقي ، فالزوج متصلب وبعيد عاطفيا .

4-الزواج الذي يكون فيه اولاد : نرى الزوج هنا يشجع الاطفال على عدم احترام والدتهم فهو لا يسعى فقط للتحكم والتلاعب بالزوجة بشكل مباشر كما هو متوقع من شخص نرجسي انما يحاول التلاعب بها بشكل غير مباشر بالتلاعب والتحكم بالاولاد كي لا يحترموهان وفي الواقع هو يحثهم على اخذ جانبه ضد والدتهم، بعض هذه الحالات قد يكون الدافع لها ببساطة هو الحسد، فهو يبتغي الاحترام في حين ان الاولاد يحترمون امهم، لذلك هو يعتقد انه لا يحصل على الاحترام والتعظيم الكافي كما ينبغي له. فالنرجسي لا يمكنه المشاركة حتى في الموارد فهو يرفض المشاركة في الانفاق على البيت . فالاطفال بامكانهم احترام الام والاب في نفس الوقت وهذا لا يعني انهم اذا احترموا احدهما فلن يبقي شيئا للاخر .

5-اختيار نشاطات مشتركة.فالزوج يرغب بنشاط ممتع بالنسبة له،كغختيار برامج التلفزيون أو الافلام ، وجهات السياحة، المطاعم وحتى اختيار أي من الاصدقاء أو الاقارب لزيارتهم او الخروج معهم.فليس هناك خذ واعطي .فهو دائما لديه اسبابا لرفض خيارات زوجته وانها خاطئة في حين أن خياراته هي المعقولة .ففي هذه الحالة تجد الزوجة نفسها وحيدة وتقوم بنشاطاتها لوحدها دائما.لكن حين يريد الزوج الذهاب لمكان ما فيجب عليها الذهاب معه لانه واجبها.وهذه الحالة مصاحبة دوما للنرجسية .

6- الزوج النرجسي شديد الغيرة من الرجال الاخرين،فنرى سلوكا شائعا لدى هذا الزوج ، هو انه يدقق ويمحص  في حديث زوجته مع الرجال الاخرين فهويريد ان يعرف كل تفصيلة وما قيل وما المقصود من المحادثة كأن يدقق في نغمة المحادثة أوالمقاصد الخفية من المحادثة ويتوقع ما يحدث خلال تلك المحادثة . عادةً يحدث ذلك عندما يلح الزوج في اسئلته مع الزوجة ليجد شيئا يتمسك به حتى لو كانت المحادثة عامة.ففي الحقيقة هو يقوم بتحقيق ليقع على خطأ منها أوزلة لسان أو فرصة ليفسرها بشكل خاطئ وعندما يجد شيئا يتمسك به فسيتهم الزوجة بانها تهتم برجال آخرين أو تقضي معهم وقتا طويلااو انها تتقرب للرجال.وهنا سيقدم لها الزوج اسبابا لكونه هو الاختيار الافضل لها من بين الاخرين ، حتى لو لم تطلب الزوجة منه ذلك.واحيانا تتصاعد طلبات الزوج ليمنعها من اي اتصال باي رجل وهذا يعني أن عليها ترك وظيفتها أو دراستها وحتى التخلي عن النشاطات الاجتاعية والتواصل مع الاخرين. وهنا سيحقق هدف عزلها عن الناس وهي الصفة السادسة.

7-حسد الزوج تجاه الزوجة .وهنا يجب التفريق بين الحسد والغيرة .فالحسد هو شعور غير مريح ومؤلم للشخص يجعله يشعر بالضعة والعدوانية والرفض سببه ان شخصا اخر يستمتع بما يحصل عليه. ويقال عنه أنه الذنب المزعج.والكثيرون لا يفرقون بين الحسد والغيرة.فالغيرة تحتاج لطرف ثالث يخاف الطرف الاول من خسارة شيئا يملكه للطرف الثالث.وعادةً ينظر النرجسي للاشخاص كممتلكات خاصة زوجته.فالزوج هنا سيحسد زوجته على نجاحها كالنجاح المالي حتى لو كان هو المستفيد منه.أو النجاح الاجتماعي ، كأن يكون لدى الزوجة الكثير من العلاقات والصداقات . أو النجاح في العمل ،كأن تعلو رتبة الزوجة في المؤسسة التي تعمل بها، فيقترح الزوج ان منصبها مضخم فيحاول التقليل من شأن عملها وانجازها.كأن يقول لها : هل يسموك مديرة؟ تديرين من؟ ويقوم بالاستهزاء بعملها :هل يسموك مشرفة؟ هذه الوظيفة لمن يجلس خلف المكتب ولا يقوم بعمل شيء.أو أنت مساعدة المدير؟ اليس هذا عمل السكرتيرة؟ويلاحظ ان مصطلح السكرتيرة يستخدمه الكثير من الازواج النرجسيين .ويلاحظ ان منصب الزوجة يهيج حسد الزوج النرجسي اكثر مما يهيجه زيادة دخلها على دخله.ففي كثير من الحالات يستطيع الزوج تحمل ان زوجته تجني مالاً أكثر منه ، لكنه لا يحتمل أن تكون زوجته بمنصب أعلى منه.

وهناك ابحاث تدل على ان النرجسي الخفي يعاني من الحسد من زوجته أكثر مما يعاني النرجسي العلني .

8-الزوج النرجسي لا يستمع لزوجته لكنه يتوقع منها الاهتمام بما يقوله ويتوقع أن تملك ذاكرة قوية. فيبدو الزوج كما لو أنه يستمع لها لكن استجابته ستكون حول شخصه.فهو ينتبه لها إن كانت الكلام بخصوص شيء قد يفيده. ومن المثير للاهتمام انه يتهم زوجته بعدم الاستماع لما يقوله.فاذا احتاج لتكرير كلام لان زوجته لا تتذكرأو لانها لم تستمع له في المرة الاولى،فانه سيعتبر ذلك إهانة، في حين أنه هو نفسه لا يستمع لما تقوله زوجته.

9-الزوج النرجسي يقلل من مكانة واهمية العناية بالبيت وتربية الاطفال .فبالنسبة للازواج الذين يتقاسمون المسؤليات ، وتقوم الزوجة بالاهتمام بالبيت والاولاد نلا ينظر الزوج الى مقدار المال الذي ستوفره للعائلة حين تقوم بذلك .في حين أن عمله مهم وضروري لانه يحصل على المال في حين لا ينتبه ان الزوجة توفر المال .ويستخدم ذلك لاعطائه الحق في انفاق المال في حين انه ينتقد زوجته حين تنفق وربما يمنعها من الانفاق تماما ،باعتباره انه هو من يكسبه وهو الذي يقرر اين ينفقه.ولا يدرك أن ما يحصل عليه هو ملك للعائلة وليس حقا خاصا به.

10-يصف الزوج النرجسي زوجته بانها شخص يسنده وخاص به.لذلك لديه توقعات بما يجب أن تقوم به الزوجة من العناية برغباته واحتياجاته.فهو يرى ذلك بأنه واجبها.وأن عليها أن تقوم بذلك لانه عظيم ومهم وناجح.ولتوضيح ذلك بمثال انه حين يطلب منها العلاقة الزوجية فانه سيشعر بالاهانة اذا كانت هي مريضة أوغير مهتمة..فليس هناك سبب مقنع للزوج النرجسي .وعادةً اذا حدث ذلك عدة مرات سيبدأ الزوج بالتهديد بأنه سيبحث عن علاقة اخرى خارجية.وهنا نرى مقدار كبير من التلاعب والتحكم .فالنرجسي يضع رغباته بالمكانة الاولى ولا يهم ما تريده الزوجة او تحتاجه.