قد لا تكون كل المعلومات التي نعرفها عن الشخص النرجسي حقيقية ، فقد بينت إحدى الباحثات في علم النفس وجود بعض الاعتقادات الخاطئة المتداولة عن هذا الاضطراب والمصابين به منها :

1-الاعتقاد الخاطئ بأن النرجسية هي مجرد درجة عالية من حب الذات:

هذه المعلومة تعتبر خاطئة  إذ قد يكون لدى الشخص تقييم زائد لذاته دون أن يكون نرجسياً .الفرق بينهما هو:أن الاشخاص الذين لديهم تقدير عالي لانفسهم يركزون على علاقاتهم بالاخرين ويهتمون بهم، في حين يفتقد الشخص النرجسي صفة الاهتمام بالعلاقات . فهو يريد أن يعرف ما يستطيع أن يقدمه الاخرون له ، لكن العلاقات العاطفية الحميمة لا تهمه.

2-الاعتقاد الخاطئ بأن الشخص النرجسي بداخله قلة تقييم لنفسه ولا يشعر بالأمان:

يفترض البعض بأن النرجسية تخفي تحتها خوفاً وعدم إستقرار وانعدام للثقة بالنفس،وكره للذات.لكن البحوث لا تدعم هذا المعتقد . فالشخص النرجسي يؤمن في داخل أعماقه بأنه عظيم ومدهش . ومن الضروري فهم الخطأ في هذا المعتقد الذي يسبب ردود افعال خاطئة من قبل المحيطين بالشخص النرجسي تجاه سلوكه المنحرف فيتوهمون أنه بحاجة لزيادة ثقته بنفسه وفي الواقع فأن زيادة تقييمه لنفسه هي مشكلته وليس العكس .

3-الاعتقاد الخاطئ بأن هناك سبب جعل من الشخص نرجسياً:

وهذا ما نسمعه كثيراً ، فيقول أحدهم : ربما هناك أسباب جعلت منهم نرجسيين.وهذا كلام خاطئ ،فاذا اعتمدنا مقاييس مادية كالذكاء أو الجمال، فالشخص النرجسي لن يختلف عن غيره بشيء.لكنه بأعماق نفسه يعتقد أنه عظيم ولا مثيل له .وهناك الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع .فاذا سألت شخصاً نرجسياً عما يتمتع به من جاذبية أو ذكاء ،فستجده يضع نفسه ضمن مستوى عالي .لكنك حين تبحث عن مقياس ذكائه ، أو تسأل الاخرين عما يتمتع به من جمال وجاذبية تجده بمستوى متوسط .

4-الاعتقاد الخاطئ بأن القليل من النرجسية أمر صحي وجيد:

وهنا نتساءل : صحي وجيد لمن؟ فالنرجسية أمر غير صحي بتاتاً بالنسبة للآخرين وربما تكون هذه الصفة لا بأس بها بالنسبة لمن يتصف بها على المدى القريب لكن على المدى البعيد فالشخص النرجسي ينتهي به الحال أن يخسر علاقاته مع الاخرين سواءاً في العمل أو العائلة ويصبح شخصاً مكتئبا منبوذاً فيما بعد.

5-الاعتقاد الخاطئ بأن النرجسية هي مجرد غرور:

بالتأكيد هناك ترابط بين الغرور والنرجسية لكن النرجسية تتميز بصفات أخرى عدا الغرور كالمادية والسلوك المعادي للمجتمع  والاعتقاد بالاهمية والمسؤلية ومشاكل في العلاقات .

6-الاعتقاد الخاطئ بأن عليك أن تكون نرجسياً لتكون ناجحاً:

لا يرتبط النجاح بالنرجسية وحتى التقييم العالي للذات لا يرتبط بالنجاح .فلماذا إذن يربط الناس بينهما؟ ربما لاننا نعتقد أن تقييم الذات أمر ضروري وصحيح وربما لأننا نظن أن الاشخاص النرجسيون الناجحون لابد أن يشتهروا، لكننا ننسى أن كثيراً من الاشخاص الناجحين والمتفوقين في مجالات عملهم لم يسمع بهم أحد ، لأنهم لا يسعون للشهرة ، فالناجحون كثر لكن المشاهير منهم قليلون.

7-الاعتقاد الخاطئ بأن عليك أن تحب نفسك كي تتمكن من حب الاخرين:

هذا المعتقد خاطيء لأنك إذا أحببت نفسك كثيراً فلن يتبقى لديك حب تمنحه لغيرك.وتذكر أيضاً أنك إذا كرهت نفسك وكنت مكتئباً فلن تكون طرفاً جيداً في علاقتك . ويلاحظ أن الاشخاص الذين لديهم تقييم منخفض لانفسهم يكونون علاقات جيدة وناجحة فقد يكون أحدهم ضعيفاً ولا يشعر بالامان لكنه يهتم بمن حوله على العكس من الشخص النرجسي .

 

 

http://health.usnews.com/health-news/family-health/brain-and-behavior/articles/2009/04/21/7-myths-about-narcissism-and-narcissistic-personality-disorder

Advertisements