يكاد الوقت المخصص للعب الاطفال الحر خارج البيت أن يختفي. فالتنافس الدراسي اصبح شديداً والواجبات المدرسية كثيرة وهي تستغرق وقت الطفل كله تقريباً، بالاضافة لتوفر وسائل التسلية واللعب في البيت كالتلفزيون والالعاب الالكترونية، فضلاً عن أن توسع المجتمعات وتنوعها يجعل خروج الطفل من البيت للعب بلا رقابة أمر خطير ومقلق لوالديه. فقد كان الطفل  في العقود الماضية يتعلم من مصدرين احدهما المدرسة، حيث يكن التعلم فيها شاقاً كما هو الان، والتعلم الذي يأتي من اللعب. وقد كان لدى الاطفال الوقت لاكتشاف الطرقات والبيئة التي تحيط بهم والوقت لممارسة الهوايات وقراءة المجلات والروايات. هذا النوع من التعلم يعتبر اكثر فائدة واثراء لحياة الطفل من دراسته في المدرسة. فليس من باب الصدفة أن معظم ذكريات الطفولة الجميلة هي التي ترتبط بالسفرات واللعب في الهواء الطلق.

تأثير الحرمان من اللعب الحر على الاطفال

بمرور الوقت اصبحت تكثر حالات الاضطرابات النفسية والعقلية لدى الاطفال كالتوتر والقلق والكآبة إذ اصبحت نسبتها لدى الطفال 5-8 اضعاف ماكانت عليه في الخمسينيات من القرن الماضي. كما ازدادت نسبة الانتحار لدى المراهقين بنسبة الضعف عما كانت عليه، وزادت نسبة انتحار من هم دون 15 سنة الى 4 أضعاف .فزيادة الاضطرابات العقلية لدى الاطفال سببها الرئيسي هو فقدهم لحريتهم، إذ ما زالت السياسات التعليمية تدفع بالطفل لزيادة ساعات الدرس والاختبارات وزيادة توجيهات الكبار اليهم وانعدام فرص اللعب بحرية.

بالاضافة الى أن انخفاض فرص اللعب الحر أصبح مصاحباً لقلة التعاطف وزيادة النرجسية لدى الاطفال منذ سبعينيات القرن الماضي. فالتعاطف يشير الى القدرة على رؤية الامور من وجهة نظر الاخر، والاحساس بما يشعر به. أما النرجسية فتشير الى تضخم تقييم الفرد لنفسه، مصاحباً لقلة الاهتمام بالاخرين عاطفياً وعدم القدرة على التواصل العاطفي معهم. فقلة التعاطف وزيادة النرجسية هو ما يتوقع تماماً من الاطفال الذين لم يحظوا بفرص اللعب الاجتماعي. فهم لن يتعلموا هذه المهارات والقيم الاجتماعية من المدرسة لان المدرسة مؤسسة سلطوية ترعى التنافس لا التعاون.

ماهو اللعب الحر الذي يحتاجه الطفل؟

يعرف اللعب الحر بالسماح للطفل بالقيام بأقصى درجات الحرية في اللعب في الهواء الطلق حيث بامكانه أن يتوسخ ويركض ويقفز ويختبئ وبأمكانه أن يصيح بأعلى صوته ويصفر ويستكشف العالم الخارجي. وهناك عوامل مختلفة تتحكم بنوعية المكان المخصص للعب الاطفال منذ سن الرضاعة الى عمر ال8 سنوات. إذ يجب أن تتوفر فيه مواصفات كثيرة لتجعله صالحاً وآمناً للعب الاطفال الصغار كالتصميم المناسب وشروط السلامة وتوفر مستلزمات اللعب وسهولة الوصول للمكان وتوفر الاشراف من قبل الكبار .

الهدف من اللعب الحر في الهواء الطلق

هناك سببان اساسيان للضرورة الجوهرية للعب الحر بالنسبة للطفل .الاول:أن كثيراً من المهارات التطورية التي يجب أن يحصل عليها الطفل كالاستكشاف والمخاطرة والتطور الحركي يتعلمها الطفل بنجاح من خلال اللعب في الهواء الطلق. والثاني : هو أن نمط الحياة الحديث يحرم الاطفال من الحرية والسعادة التي يحصل عليها الطفل من اللعب في الهواء الطلق بسبب المبالغة في استخدام التلفزيون والحاسوب، وعدم توفر الامان في الاحياء السكنية وانشغال الوالدين وارهاقهما المستمر و الواجبات المدرسية الكثيرة المطلوبة من الطفل وارتفاع مستويات التقدم الدراسي والمناهج الاضافية التي تستنزف الطفل فلا يتبقى لديه وقت للعب والاستمتاع بطفولته.

ما هي الالعاب الحرة التي يستمتع بها الطفل؟

  • الالعاب البدنية: بصورة عامة يجب حث الطفل على التسلق والركض والتأرجح وركوب الدراجة ومساحات واسعة من الحدائق تحتوي على انواع من الالعاب الكبيرة كالانفاق والاراجيح والمنزلقات. فهذه الالعاب تساعد الطفل على التحكم بجسده وتوازنه والتغلب على مخاوفه
  • الالعاب البناءة : تؤكد البحوث باستمرارعلى اهمية هذا النوع من الالعاب للطفل بسن الدخول لرياض الاطفال وتشجيعه عليها كاستخدام العجين والطين والاشغال الفنية واعمال الخشب والمكعبات.
  • الالعاب الجماعية: يحتاج الطفل لهذا النوع من اللعب الذي يطور مهاراته الاجتماعية والمنافسات مع الاخرين. كأرجحة بعضهم البعض في الاراجيح أو سحب عربة تحمل طفل آخر، أو اللعب معاً في الرمل. فمن الواضح أن كل انواع اللعب التي تتضمن المشاركة بين الاطفال، وحتى العمل في الحديقة والقيام بسفرة جماعية تعتبر فعاليات اجتماعية.
  • الالعاب الاجتماعية الدرامية: تتضمن بعض مناطق الالعاب بيت للدمى وقلاع وغيرها من المستلزمات التي تمكن الاطفال من القيام بأدوار تمثل حياتهم وثقافة مجتمعهم وتتطلب تمثيل تفاصيل ومعلومات ومعاني للعبهم لذلك هي اكثر غنىً وفائدةً. وهذا النوع من الالعاب يتطلب مستلزمات بسيطة ليكون بيتاً أو صفاً أو عيادةً أوحتى قلعةً أو قصراً.
  • الالعاب ذات القوانين: هناك العاب تتضمن قوانين وقواعد يجب التقيد بها فيكون فيها فائز وخاسر وتتطلب مكاناً واسعاً للقيام بها إذ تتضمن الركض والتسابق.

 

https://aeon.co/essays/children-today-are-suffering-a-severe-deficit-of-play

http://www.communityplaythings.com/resources/articles/2010/outdoor-play

Advertisements