عندما تتعب الزوجة من خيانات زوجها الدائمية لها وتكون لديه علاقات عاطفية وممارسات جنسية كثيرة خارج الزواج بلا سبب ودون توقف فانها تتساءل عن السبب النفسي الكامن خلف سلوكه المنحرف المزمن وبالتأكيد فان هناك الكثير من الاسباب التي تعكس شخصيته النرجسية واضطراباتها النفسية وحاجاتها ،سنوضح بعضها كما يلي :

  1. هو يبحث باستمرارعن علاقات عديدة يغذي بها احساسه بالعظمة ويثبت تفوقه وقدراته الجنسية.
  2. يمل بسرعة وسهولة وليست لديه القدرة على تحمل الضجر، لذلك يمارس العبث الجنسي للتسلية والترويح عن نفسه وليقلل من الملل في حياته.
  3. من الممكن أن يكون الزوج موظفاً مثالياً وملتزماً في ممارسة عمله لعقود من الزمن وفي نفس الوقت يخون زوجته باستمرار ويبذر ويهدر مدخرات عائلته، اذ ان هذا الشخص يعمل على ايجاد جزيرة أو مكان ثابت في حياته كمهنته أوعمله، في حين تكون مشاعره في حالة اعصار من الفوضى وعدم الاستقرار ولا يمكن التكهن  بتصرفاته،هذا الاعصار يخدم حاجاته العاطفية ويوفر له الحرية بممارسة نزواته.
  4. يحس بأنه متفوق ومهم ومن حقه أن يكون فوق القوانين الاجتماعية والاخلاقية، لذلك يمارس سلوكيات مستهجنة ومرفوضة اجتماعياً كالخيانة الزوجية، فيرفض ويعارض بقوة كل القيود التي تضعها الزوجة عليه، فيتصرف بناءاً على رغباته ودوافعه دون أن تعيقه أعراف المجتمع ولا يعبأ بانتقادات الآخرين.
  5. مبدأ الزواج من إمرأة واحدة والحصول على اطفال وتنشئتهم يعتبر سنة من سنن الحياة وهدفاً طبيعياً لكل انسان، لكن هذا النوع من الاشخاص ،ينظر اليه كخطأ أو فخ وقع فيه، وأنه قد أجبرعلى هذه العلاقة وأكره على القيام بدور الزوج والاب مما حط من قدره وجعله في مرتبة مساوية للعوام وسرق منه تفرده. وهذا الجرح النرجسي يجعله متمرداً فيؤكد استعلاءه وخصوصيته عن غيره بالحفاظ على عدة علاقات خارج الزواج.
  6. أن يكون الشخص مهووساً بفرض سيطرته، لذلك كان الارتباط بعلاقة تتضمن الأخذ والعطاء وتسويات وتوافقات كالزواج يفهمها على أنها فقدان للسيطرة على حياته.لذلك فهو يجدد التأكيد على فرض سيطرته بانشاء علاقات موقتة يستطيع التحكم بها. كالعلاقات الغرامية، أوالعلاقات الجنسية العابرة.
  7. العلاقات المتينة والحميمية ترهبه، لذلك تكون الخيانة الزوجية هي الاداة المناسبة التي يستخدمها لتقليل متانة العلاقة الحميمة مع زوجته وملاذاً لتخفيف التواصل الذي يتجنبه.
  8. بصورة عامة فان هذا الرجل يوصف بأنه نرجسي كاره للنساء، ويحتفظ بالمرأة ويبقيها في ازدراء وتحقير فهو يشمئز منها ويكرهها ويخوفها ويسعى لتعذيبها وتثبيطها واحباطها بكل الطرق وقد يخفي بداخله مشاعر مضطربة تجاهها.
  9. ويعتبر الجنس وسيلة يستخدمها للحصول على مصادر متعددة لتغذية نرجسيته، فاذا لم يكن لدى هذا الشخص مصادر أخرى يحصل بواسطتها على الاحترام والتمجيد والاستحسان والاطراء أو أي شكل آخر من الاهتمام ، كالثقافة أو الشخصية أوالمركز والمكانة أو المال ،…فانه سيستخدم الجنس كسلاح فعال لذلك ، ولن يتوانى في استخدامه لدرجة المجون والاستهتار. ولأنه يغذي نرجسينه بالحصول على شريكة جديدة وإذلالها والسيطرة عليها،لذلك يتنقل سريعا من واحدة لأخرى.كما أن هذه العلاقات التي يقيمها مع عدة نساء لا تكون حميمية إذ هن في نظره أدوات أو اشياء يحتاجها لتغذية احساسه بالتفوق والتسلط الذي هو بحاجة له.
  10. من وجهة نظرهذا الشخص المنحرف فالتملق ومغازلة النساء ومراودتهن يعتبره مهارة و فناً يتبجح ويفتخر بكشف تفاصيله، فيشرح تقنياته ومهاراته في الايقاع بهن إن وجد من يستمع اليه وظن أنه سينال اعجاب وانبهار الاخرين.
  11. وقد يستمتع بعضهم بالمواقف الصعبة واقامة العلاقات المعقدة والمستحيلة ، فيسعى للحصول على هدف صعب ، كأن تكون المرأة التي يستهدفها عذراء أوذات زوج أو غير مهتمة به أو من طبقة اجتماعية أعلى منه أو تكون ذات منصب أوذات ثقافة ارقى منه أو…وكلما كان الهدف أكثر تعقيدا وصعوبة كانت متعته اكبرفي الحصول عليها والمكافأة النرجسية اعظم.
  12. لا يعتبر هذا الرجل علاقاته الخارجية غير اخلاقية أو خرقا لاي عقد أو اتفاق بينه وبين زوجته. ويفسر سلوكه لكل من يعنيه الامر بان هذه العلاقات لا تعني شيئا له ولا قيمة لها، وانما هي لتسليته وان هؤلاء النساء لا يشكلون تهديداً لزوجته أوخرقاً لمواثيق الزواج، ففي عقله كل النساءعلى الاطلاق سيئات وغير شريفات ولا قيمة لهن فلا بأس بالعبث بهن، ما عدا نساء معدودات في نظره كأمه مثلاً.
  13. عندما تنفصل عنه زوجته أو تطلقه رغماً عنه بشكل محتوم نتيجة لخياناته فانه يصاب بصدمة وينجرح وقد يلجأ للعلاج النفسي،لكنه في اعماقه لا يتغير ولا يشعر بخطئه فيعود الى نفس النمط من السلوك بعد أن يمر بفترة من الاكتئاب العميق وكره للحياة ، يشعر بعدها بالتنقية والنشاط والتحرر من القيود ويكون مستعداً لبدء جولة جديدة من الصيد والبحث عن مصادر لتغذية شعوره بالعظمة والتفوق.

المصدر:

https://www.facebook.com/notes/after-narcissistic-abuse-there-is-light-life-love/why-narcissists-cheat-on-their-spouses-commit-adultery-and-have-extramarital-aff/628615130556792/

Advertisements