في كثير من حالات الزواج يصبح من الصعب تذكر متى كانت العلاقة هادئة ومطمئنة.فكل عام يجلب معه دراما اضافية وخيبات امل وتباعد وعدائية. والمحاولات التي تبذلينها لتحسين الوضع كلها مؤقتة سطحية المفعول غالباً. فهناك سبب آخرعدا صعوبة التواصل معه إذ قد يكون الزوج مصاب باحد انواع اضطرابات الشخصية.

هناك 10 انواع من اضطرابات الشخصية ( سنبين هذه الانواع لاحقاً) وكل نوع له نوبات من السلوك الذي يتميز بصفات تجعل الحياة معه مستحيلة وغير قابلة للاستمرار كالغرور، العناد، الانحراف،وضعف التحكم بالاندفاع في مختلف انواع المواقف . وعادةً تبدأ هذه الاضطرابات في سن المراهقة، ويمكن ملاحظتها خلال فترة الارتباط الاولى قبل الزواج لكنها لا تظهر بشكل واضح ومميزالا بعد الزواج.

العلامات العشر لإضطراب الشخصية لدى الزوج

  1. الاحساس بالجنون: تشعر الزوجة بأنها ستفقد عقلها.فهي غالباً لا تستطيع ان تفسر ما يحدث في الزواج بشكل منطقي. فالمضطرب يقنعها بأن المشكلة تكمن فيها بسبب سجل من الاخطاء والاخفاقات والتقصيرات والمخاوف التي يتهمها بها، فيتولد لديها القلق والحزن والالم وفقدان العزيمة والاكتئاب.
  2. الدكتور جيكل والسيد هايد: هناك دائماً نسختين للشخصية المختلة اوالمضطربة: احداها مع الاصدقاء والنسخة الأخرى في البيت. وبالرغم من ان اضطراب الشخصية يكون واضحا ًفي اغلب الاحيان ،لكن شدته ووضوحه قد لا تبدو امام الناس كلهم وبنفس المقدار، فاذا أراد الشخص المضطرب أن يبهر أحداً فانه يتصنع شخصيةً مختلفةً عن حقيقته بشكل عجيب، فاذا احس بالراحة واطمأن أزاح القناع وظهرت شخصيته المعاكسة.
  3. السير في حقل الألغام: عندما يكون الزوج موجوداً تحس الزوجة بأنها تمشي على قشور البيض أو على الزجاج المكسور أو كما يقال :في حقل ألغام، تتجنب أن تقول شيئاً أو تتصرف بشكل يفجر غضبه عليها. ونتيجة لذلك تصبح لدى الزوجة مهارة في قراءة اضطراباته الشخصية كي تعرف ما يضمر لها. وبعد فترة تصبح سعادة الزوجة وراحتها منعدمة الا بغياب زوجها عن البيت لان الاجواء ستكون اكثر راحة واقل توتراً.
  4. مقاوم للتغير: عندما يتكلم المصاب باضطراب الشخصية عن التغيير فانه لا يعني نفسه إنما يعني الطرف الاخر: زوجته، فهو يريد منها ان تتغير كي تتكيف معه. وفي الواقع فإن الشخص المضطرب لا يريد أن تتمتع زوجته بالصحة النفسية والعقلية كي لا تختلف معه. وعلى الاصح فانه يحاول أن يقولبها لتصبح تابعاً خانعاً ومفيداً كي يملك سلطة للسيطرة عليها.
  5. محاولات الاخرين لاصلاح العلاقة لا تنفع: فالزوج المضطرب يكون غالباً ماهراً في تغيير الانتباه تجاه رغباته وحاجاته ومضايقة وتعذيب زوجته. لذلك يجب التحدث مع كل منهما بشكل منفصل مع التركيز على مشاكل السلوك والشخصية،اذا رغب الطرفان بالحفاظ على الزواج.
  6. الحيلة والخداع: تحس الزوجة باستمرار بانه يكذب عليها، وقد لا تملك دليلا ملموساً، لكن هناك نمط من المبالغات عديمة الجدوى، وتجنب للمواضيع الحساسة، واخفاء وحذف لمعلومات اساسية. ومن العجيب أن الزوج المضطرب الشخصية يخطط لهذه التصرفات في محاولة لصرف الانتباه السلبي بعيدا عنه.
  7. سلوكه متسلط ومتلاعب: لكي يحصل المضطرب الشخصية على مطاوعة واذعان زوجته، قد يلجأ الزوج لممارسة انواع من السلوك التسلطي والاعتدائي. ومن الشائع أن يستخدم الاهانات اللفظية، العزلة عن العائلة والاصدقاء،المزاج السريع الاشتعال، التخويف،الجنس الاجباري، والامساك عن الانفاق.
  8. يرفض تحمل المسؤلية: فهو يرفض الاعتذار عن اساءاته، واذا استطاع أن ينطق ب( انا اسف) فهو يتبعا عادةً ب( لكن انتِ..)فهو يرفض التقبل الحقيقي للمسؤلية أو المحاسبة. والزوجة هي المذنبة دائماً، وحين يثير طرف ثالث قضية ما فسيكون هو المستهدف التالي.
  9. الجو المشوش والفوضوي: التوتر الشديد الذي يشوب اجواء البيت ليس له مبرر. لكن المؤكد أن الشخص ذو الشخصية المضطربة ينمو ويزدهر في هذه الاجواء.فاذا كانت الفوضى قليلة فانه سوف يبحث عن سبب ليزيد من توتر الاجواء.فليس لديه رضا وارتياح دائم، والسلام المؤقت يحدث عندما يحصل هو على مبتغاه.
  10. كل شيء يدور حوله: فكل مايشغله هو مشاعره واحاسيسه وكيف يفكر ولماذا قام بالعمل الفلاني، متى وكيف يحقق احلامه.. الوقت الوحيد الذي يذكر فيه زوجته هو كي يتهمها أو ينتقدها أو يضع اللوم عليها. فهو دائماً على الحق، مشاعره، افكاره، تصرفاته، ملاحظاته، نفاذ بصيرته، كلها صحيحة. مما يجعل سلوكه متعالياً وتصبح المودة الحقيقية والعلاقة الحميمة مستحيلة.

المصدر:

10 Signs You Are Married to Someone with a Personality Disorder

Advertisements