كل الآباء والامهات يُعطون أطفالهم هدايا تتمثل بأشياء او أطعمة يحبونها، لكن وقت ومناسبة إعطاء تلك الهدية للطفل ووضع الطفل الآني يجعلها تقع أحياناً موقع الرشوة بدل أن تكون هدية. فأيهما أفضل؟ وما أثر ذلك؟

تعطى الرشوة للطفل كوسيلة للتملق اليه أو للسيطرة عليه، وغالباًما تعطى له في وسط نوبة غضب أو سلوك مزعج يقوم به. فهي تعتبر مكافأةً له على سلوك غير مرغوب فيه. لذلك يتعلم الطفل في المقابل أنه إذا صرخ لمدة 20 دقيقة مثلاً فإنه سيحصل على مكافأة، وفي المرة القادمة سوف يطالب بالمكافأة، وفي حقيقة الامر ستكونين قد علمته الصراخ وشجعته عليه.

بينما تعطى  المكافأة كتقدير وتثمين لعمل أو إنجاز قام به الطفل.فاعطاء الطفل مكافأةً له على سلوك ايجابي يعزز ويدعم ما تحبين ان يقوم به طفلك وتشجعيه عليه. فالطفل اذا كوفئ على عمل ايجابي فانه سيتحفزلتكراره والاستمرار فيه.

وسائل المكافأة

الاطفال الصغار يعيشون اللحظة، ولا يملكون القدرة على ربط المكافآت البعيدة بالفعل الحالي، لذلك على الاباء مكافأة الاطفال الصغار بأسرع وقت ممكن، ربما ساعات لكن ليس اياماً.

وبدل ان يقال له احسنت، اجعليه يعرف ماالذي فعله لترضي عنه، كجمعه للعبه مثلاً.هذا النوع من المديح والتشجيع يعزز ويقوي السلوك الذي تريدين تشجيعه عليه، ويعطي الطفل تعليمات اضافية عن توقعاتك منه.

قد تكون المكافآت بسيطة بالنسبة للاطفال الصغار: فتشجيعه او تقبيله قد تكون مكافأة كافيةً، وربما قراءة كتابه المفضل له، أو إعطائه هديةً صغيرةً كحافزآخر.

درس بسيط

طفلان في السوق اعطيت لهما مصاصتين. الطريقة التي اعطيت بها المصاصة لكل منهما علمتهما درسين مختلفين.

فاذا اعطيت كرشوة فانها ستشجع على سوء السلوك والتصرف، فيتعلم الطفل انه اذا عمل ضجيجاً وصراخاً واثار غضب واستياء والديه، فانه سيعطى شيئا يفرحه لتهدئته.

الطريقة الاخرى في اعطاء المصاصة، هي بشكل مكافأة بعد سلوك حسن فيتعلم  الطفل منها المتعة في التصرف الحسن. وهذا يشجعه على الاستمرار في القرارات والتصرفات الصحيحة التي يفترض به ان يقوم بها.

المصدر:

http://www.focusonthefamily.com/parenting/effective-biblical-discipline/are-you-rewarding-or-bribing-your-child

Advertisements