هذه المشاكل تعاني منها البنت القاصر التي تتزوج وتنجب في وقت مبكر في المجتمعات المحافظة، كما تعاني منها الفتيات المراهقات في المجتمعات الغربية التي تسودها العلاقات غير المنضبطة، اذ ترتبط البنت بعلاقة جنسية مع فتى صغير فتحمل وتنجب في سن صغيرة جدا، فتعاني نفس مشاكل زواج القاصرات والتي تشمل:

  • توقف التحصيل الدراسي والجهل والامية: يعتبر تأثير الزواج المبكر على التحصيل الدراسي للفتيات تأثيراً عميقاً ومدمراً. إذ أن هؤلاء الفتيات يتركن المدرسة فور تزوجهن عادةً، ويصبحن مرتبطات باعمال البيت وتربية الاطفال. عند تزوجت الفتاة بسن أقل من الرشد فإن كل سنة تقلل من ثقافتها بنسبة 5%. كما أن بنات الزوجات الصغيرات يتزوجن غالباً بسن مبكر كأمهاتهن دون سن الرشد.
  • زيادة احتمال التعرض للعنف: فالزواج والارتباط المبكر يحرم الطفلة من حقوقها وحريتها في الاختيار لضعفها وصغر سنها وجهلها فتصبح غالباً عرضة للعنف الجسدي والجنسي والنفسي.
  • الفتاة المتزوجة مبكراً تدفع ثمنا باهضا لارتباطها وانجابها دون سن الرشد وخلال المدة التي يفترض فيها ان تبني مستقبلها وتزيد من تحصيلها الدراسي تكون مشغولة بهموم الامومة والانجاب، فتبقى في دوامة الفقر والجهل، متخلفة عن اقرانها علميا واجتماعيا واقتصاديا. وقد لا يمكنها أستدراك مافاتها الا ببذل جهود مضاعفة وبوجود من يعينها.
  • لوحظ أن هذا النوع من الزواج يزداد في المناطق التي تنتشر فيها الاضطرابات، مما يجعل الفتيات في مناطق الازمات والصراعات اكثر عرضة لهذا النوع من الزواج التعسفي.

المصادر

Early Marriage Problems

http://www.huffingtonpost.com/2011/08/30/child-marriage-psychological-effects_n_941958.html

http://www.foreignersinuk.co.uk/guides/guides/family-in-the-uk/the-negative-health-consequences-of-early-marriage.html

http://www.plan-uk.org/because-i-am-a-girl/early-and-forced-marriage/early-child-marriage-problems-and-consequences/

hsttp://middleeast.about.com/od/humanrightsdemocracy/a/child-brides.htm

https://iwhc.org/resources/facts-child-marriage/

http://www.breakthrough.tv/earlymarriage/2013/08/impact-early-marriage-domestic-violence-sexuality/

Advertisements