زواج القاصرات يسبب مخاطراً ومضاعفات صحية عديدة نحصر منها في هذا المقال ما يلي:

  1. وجد الباحثون أن الفتيات اللاتي يتزوجن تحت سن 18 يكن عرضة اكثر من غيرهن لمشاكل عقلية ونفسية، بضمنها الاكتئاب والقلق والاضطرابات ثنائية القطب، وقد تفاجأ الباحثون بالعبء الكبير الذي يسببه هذا الزواج. إذ يسبب زيادة 41% في الإضطرابات العقلية، كما يعتبر صدمة نفسية كبرى يصعب تجاوزها وقد تم الحصول على هذه النتائج من خلال بحث تم اجراؤه على 18000 حالة زواج مبكر.
  2. الفتيات الحوامل بعمر 15-19 يكن اكثر عرضة لمضاعفات الحمل والولادة. ولان اجسادهن لم يكتمل نموها بعد، فان الولادة تجعلهن تحت ضغط وجهد شديد يسبب لهن غالبا اصابات جسدية كالناسور الولادي أو انسداد قناة الولادة، بالاضافة للالتهابات والتشنجات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم….وغيرها.
  3. زيادة نسبة الوفيات: هذه هي اخطر الاضرار التي يسببها الزواج المبكر، فتزداد نسبة وفيات الامهات الصغيرات اثناء الحمل أو الولادة مقارنة بمن هم اكبر سناً. كما تزداد نسبة وفيات الاطفال المولودين لامهات صغيرات، حيث تبلغ 50% مقارنة بالاطفال المولودين لامهات فوق ال20 سنة.
  4. هؤلاء الامهات المراهقات ينجبن غالباً اطفالاً منخفضي الوزن بشكل خطير، ويعانون من فقر الدم وسوء التغذية بسبب ان الامهات مازلن في طور النمو، فلا تتمكن اجسادهن من تنمية طفل بشكل متكامل في الوقت الذي تنمو فيه اجسادهن.
  5. كما وجد ان هؤلاء الامهات الصغيرات اكثر عرضةً لسرطان عنق الرحم في المستقبل من غيرهن
  6. ولأن الحمل يخفض من قدرة الجهاز المناعي في الجسم، فالحوامل الصغيرات يكن اكثر عرضة للاصابة بالأوبئة والامراض المنتشرة في بعض الدول كالملاريا.
  7. وفقاً لدراسات الامم المتحدة فان الفتيات اللواتي يتزوجن قبل سن 18 يصبحن غالباً ضحايا العنف من قبل الزوج أكثر ممن يتزوجن بعمر اكبر.
  8. يكون الازواج عادةً اكبر سناً من هؤلاء الزوجات الصغيرات وذوو تجارب جنسية سابقة، ومن المتوقع أنهم لن يستخدموا وسائل منع الحمل أو الواقيات مما يعرض الزوجات الصغيرات للامراض المنتقلة جنسيا.
  9. في هذا النوع من الزيجات تكون الزوجة الصغيرة معتمدة مادياً بشكل كامل على زوجها ولا تملك سلطة أو قوة تمكنها من الدفاع عن حقوقها أو منع الظلم والتعسف تجاهها، وأن يكون لها رأي في رغبتها في الحمل، أو عدد الاطفال.

المصادر

Early Marriage Problems

http://www.huffingtonpost.com/2011/08/30/child-marriage-psychological-effects_n_941958.html

http://www.foreignersinuk.co.uk/guides/guides/family-in-the-uk/the-negative-health-consequences-of-early-marriage.html

http://www.plan-uk.org/because-i-am-a-girl/early-and-forced-marriage/early-child-marriage-problems-and-consequences/

hsttp://middleeast.about.com/od/humanrightsdemocracy/a/child-brides.htm

https://iwhc.org/resources/facts-child-marriage/

http://www.breakthrough.tv/earlymarriage/2013/08/impact-early-marriage-domestic-violence-sexuality/

 

Advertisements