هناك عدة اسباب لتزويج القاصرات، منها الثقافة العامة، والضغوط الاجتماعية، والاسباب الاقتصادية، والاسباب الدينية. وفي معظم الحالات فان هذه الاسباب مجتمعة تسبب حبس الطفلة في ارتباط زواج دون ارادتها. ويمكن حصر بعض الاسباب التالية:

  • الفقر: تلجأ العوائل الفقيرة (لبيع) البنت للاستفادة من مهرها لدفع ديون العائلة أو لتحسين وضعهم المادي وكذلك للتخلص من الانفاق عليها دون الالتفات الى أن زواج البنت الصغيرة غالباً ما يفشل فترجع الى اهلها مع اطفال يجب اعالتهم فيزيد من عبئها عليهم، فالزواج المبكر يضع البنت طول حياتها ضمن دائرة الفقروالتخلف، إذ لن تحظى بتعليم أو تعلم مهارة أو حتى نضوج عقلي يمكنها من اعالة نفسها بشكل كريم.
  • قد (تباع) البنت لتجار الرقيق الابيض لغرض تشغيلها في مجال الدعارة، فيظن اهلها انهم يزوجونها وفي الحقيقة فان من تزوجها ليس الا تاجراً يستعبدها في مجال البغاء وقد يبيعها لمن يدفع ثمنها.
  • الشكل الآخر من أشكال (بيع) البنت بسبب الفقرهو تزويجها بعقد غيرشرعي ولا قانوني لفترة محددة متفق عليها للاستفادة من مهرها كزواج المتعة أو الزواج السياحي، فتصبح البنت سلعة تباع ويشتريها من يدفع لاهلها مهراً أعلى، ثم تعود لتباع ثانية بعد انتهاء مدة عقدها مع المشتري. وفي الحقيقة فان هذا نوع من انواع الدعارة والبغاء تحت مسمى كاذب بصيغة الزواج يمارسه الاب لينتفع ماديا من ابنته، ويعتاش عليها.فهذه العقود لا تسجل غالبا في محاكم الأحوال الشخصية بسبب صغر سن الفتاة أو لتجنب التبعات القانونية كالعدة والنفقة، فاذا حملت البنت من شخص انتهى عقدها معه فلن تستطيع أن تحصل لطفلها على أبٍ يتسمى بإسمه، فعقدها غير شرعي ولا مسجل في المحاكم الشخصية ولن تحصل على نفقة له، فتضطر لقتله او التخلص منه وقد تسميه باسم أبيها كما يحدث في كثير من الاحيان، ويمكن تخيل المستقبل المظلم لهذا الطفل وأمه.
  • الاعتقاد الخاطئ في بعض المجتمعات الفقيرة أن هذا الزواج يعزز المكانة الاجتماعية والاقتصادية لاسرة الزوج التي ستعمل على تشغيل الفتاة والاستفادة من خدماتها، بالاضافة لانجابها لايدي عاملة اضافية، وفي الحقيقة فان هذه البنت، ومن ستنجبهم سيبقون في حالة جهل وتخلف، وسوف تستمر اجيال الفقر والجهل والتخلف بسبب هذه الاعراف والتقاليد، مما يجعل الحالة العامة لذلك المجتمع يسودها الجهل والفقر والمرض والتخلف، ومن المستحيل أن يتطور أو ينهض ذلك المجتمع.
  • اعتقاد الاهل بان الزواج يحمي البنت من الانحراف: يعتبر تزويج البنت في صغرها ضروريا للحفاظ على شرف الاسرة في بعض المجتمعات، إذ يوضع عبء شرف العائلة على كاهل البنت. لكنه في الحقيقة سلب لكرامتها واحترامها لذاتها، مما يهدم مصداقية العائلة في المحافظة المزعومة على الشرف، ويؤكد الهدف الحقيقي وراء هذا السلوك المشين وهو: السيطرة على البنت وحرمانها من اي سند يعينها في حياتها لتبقى تحت سلطة من يعيلها ويحميها.
  • المجتمعات البدوية أو القروية الذكورية التي تمنح السلطة والسيادة للذكر وتضع عبء العمل والكدح والانجاب على الانثى وتعتبرها بمنزلة الحيوان المفيد. في هذه المجتمعات المتخلفة يستمر تزويج الصغيرات لاسباب كثيرة منها التقاليد والاعراف وللحصول على نسل اكثر وايدي عاملة ولتوسيع سلطة الرجل فتعتبر المرأة سلعة مفيدة وامة مملوكة لا حقوق لها وتعاني من الظلم والتمييز. وحسب تقرير اليونيسيف فان هذا الاجحاف والتمييز يتخذ مختلف الاشكال، كالعنف الاسري، الاغتصاب الزوجي، الحرمان من ابسط الحقوق كالطعام والملبس، وفرض أعمال شاقة عليها بشكل يفوق قدرتها، ومنعها من الحصول على التعلم، والعناية الصحية، واعاقتها عن الحركة بشكل عام  وكل هذه الاشكال من العنف والاضطهاد يوفرها زواج البنت في صغرها.
  • القوانين غير الفعالة في منع هذا الزواج: كثير من البلدان لديها قوانين تمنع تزويج الصغيرات لكنها غير فعالة ولا يعمل بها لانها تخالف عادات المجتمعات واعتقاداتهم الدينية وبضمنها تزويج الاطفال.
  • الاعتقاد بان الزواج والحمل المبكر يؤدي لتكوين عوائل كبيرة وبذلك يضمن وجود وريث للعرش وسيادة الاسرة، فتسعى الاسرة لتزويج ابنائها من طفلة كي تضمن ولادتها لاكبر عدد ممكن من الابناء لكنها تجهل احتمال تعرض هذه الطفلة لمضاعفات خلال الحمل أو أثناء الولادة، تؤدي غالباً لوفاتها أو انجابها لاطفال مصابين وغير أصحاء.
  • التخلف والتقليد الاعمى لجيل الاباء والاجداد والاعتقاد بخرافات وافكار خاطئة عن الحياة، وانتشار الامية، والجهل بمخاطر ومساوئ زواج الصغيرات.
  • الضغوط المسلطة من كبار الاسرة أو العشيرة على الاباء لتزويج ابنائهم وبناتهم الاطفال.
  • تعتبر البنت عبئاً في نظر المجتمعات المتخلفة، لذلك يجب التخلص منها بتزويجها اذا سنحت الفرصة لذلك مهما كانت صغيرة في السن.

المصادر

Early Marriage Problems

http://www.huffingtonpost.com/2011/08/30/child-marriage-psychological-effects_n_941958.html

http://www.foreignersinuk.co.uk/guides/guides/family-in-the-uk/the-negative-health-consequences-of-early-marriage.html

http://www.plan-uk.org/because-i-am-a-girl/early-and-forced-marriage/early-child-marriage-problems-and-consequences/

hsttp://middleeast.about.com/od/humanrightsdemocracy/a/child-brides.htm

https://iwhc.org/resources/facts-child-marriage/

http://www.breakthrough.tv/earlymarriage/2013/08/impact-early-marriage-domestic-violence-sexuality/

Advertisements