الكافيين : اوالمشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة وهو نوع من الادمان مقبول اجتماعيا لكنه ادمان تصاعدي فالجسم يعتاد على الكافيين ولا يتأثر الا بزيادة الكمية باستمرار. وكأي أدمان فان تناول الكافيين يمنح الاحساس بالنشاط والحيوية لكن الخمول والكآبة سرعان ما تهجم بعد انتهاء مفعول المشروب الذي تقل مدته بالاعتياد عليه.  ويصل الحال بمدمني الكافيين بشرب كميات كبيرة من مشروبات الكافيين والتي تؤثر سلبيا على حياتهم وصحتهم كفقدان الشهية للطعام والاصابة بفقر الدم واحتباس السوائل في الجسم واضطرابات النوم والكآبة وغيرها.  الا ان ترك هذا النوع من الادمان ليس صعبا اذ لا يستغرق اكثر من بضعة ايام من الانزعاج.

الحلويات والمعجنات: هذا الادمان يشبه كثيرا الادمان على  الكحول فهو ادمان متزايد وشديد،  فتناول هذه الانواع  من الاطعمة التي تتحول خلال الهضم الى سكريات،  تستطيع اطلاق هورمون السيروتونين في الدماغ والذي يمنح الشعور بالسعادة، لكن هذه اللذة مؤقتة فبعد فترة قصيرة يحدث هبوط في سكر الدم ويسيطر الخمول والكسل والكآبة،  مما يدفع لتناول المزيد منها. ومن الملاحظ ان اصعب خطوات تخفيف الوزن هو التخلي عن هذا النوع من الاطعمة بسبب الاعتماد عليها كنوع من انواع الادمان  هذا الادمان تصاعدي وتناول السكريات يدفع لتناول المزيد منها مما يؤدي بالشخص الى البدانة والامراض المرتبطة بها.

المشروبات المحلاة : كالعصائر والمشروبات الغازية  بانواعها التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والادمان عليها مشابه للادمان على الكحول فهو تصاعدي ويسبب اضرارا كثيرة اولها زيادة الوزن وتسوس الاسنان و تسبب ادمانا شديدا يسبب تذبذب المزاج والكآبة،  اذ تظهر هذه الاعراض بانتهاء مفعول المشروب.  حيث ان السكر الموجود فيها يدخل سريعا لمجرى الدم فيؤدي لافرازهورمون السيروتونين في الدماغ و الانسولين الذي يقوم بادخال هذا السكر داخل الخلايا مما يسبب السمنة.  كما ان الانسولين سوف يبقى مرتفعا في الدم مما يؤدي لانخفاض معدل سكر الدم بعد فترة قصيرة فيسبب الكسل والخمول والكآبة.

– النيكوتين كالسجائر والاركيلة: هذا النوع من الادمان ادمان على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر وهو اول ما يخطر بالبال عند ذكر الادمان،  ومعروف ان هذا الادمان تصاعدي اذ يبدأ بكمية قليلة، ويتطلب الزيادة باستمرار مما يعرض حياته وصحته للخطر. اما النرجيلة فهي نوع خطير من الادمان على النيكوتين اذ انها تعادل عدة علب من السكاير مرة واحدة،  يسبب النيكوتين زيادة في ضغط الدم ومعدل التنفس والنبض، وقد اصبح متعارفا مدى الاضرار الصحية البعيدة الامد التي يسببها الادمان على النيكوتين كالسرطانات خصوصا سرطان الرئة وسرطان الفم والتهاب القصبات الهوائية المزمن وامراض القلب والجلطات وسرطان الدم والماء الابيض في العين والسل.  

-الادمان على الكحول: هو من أنواع الادمان الشائعة الخطيرة اذ يبدأ بالرغبة في التجربة  في المناسبات ثم تتطور بشكل سريع لتتحول الى ادمان لسهولة الحصول عليه.  ويعتبر الكحول الخطوة الاولى في سلم الانحراف فتناوله يسهل الانزلاق في اعتداءات وتجاوزات على الافراد والممتلكات ويحطم العلاقات الاسرية والزوجية ويشوه صورة المتعاطي ويسبب الوقوع في اخطاء غير قابلة للاصلاح ولا يسامح عليها المجتمع. ويعتبر هذا الادمان من أكثر مسببات الوفاة في بعض الدول إما بسبب جرعات كبيرة تسبب التسمم  أو الانتحار أو التسبب بحوادث السير المميتة،  كما أنه المسبب في مشاكل إجتماعية وأسرية خطيرة والتسبب بالبطالة والعجز. ألاعراض الأولية للسكر تبدأ بتغييرات في المزاج  وعدم التناسق في عمل الدماغ كالبصروالكلام والتوازن. أما تناول مقدار زائد من الخمر فيسبب فقداناً للوعي وربما التسمم المؤدي للموت. يتطورالادمان ليسبب الاصابة  بأمراض كثيرة كإرتفاع ضغط الدم وأضرار الدماغ والقلب والاوعية الدموية كما يسبب تعطل عمل الكبد والالتهابات الرئوية والسل والتهاب المعدة المزمن والتهابات البنكرياس. كما أن الادمان على الخمور يؤدي للعجز الجنسي،  ويزيد نسبة الاصابة بسرطانات الحنجرة والمرئ والكبد والثدي والمعدة والبنكرياس. نسبة اصابتهم بتليف الكبد تزداد خمس مرات. كل ذلك يبين مدى خطورة الادمان على الكحول.

تأتي بعد ذلك انواع من الادمان اقل شيوعا اذ تعتمد على المواد الكيمياوية والادوية،  هذه بعضها :

-ادوية معالجة السعال: هذا النوع من الادوية يسبب تأثيرات عقلية عندما يؤخذ بكميات اكبر مما يجب. فتسبب الانتشاء وثقل الكلام وزيادة معدل النبض وضغط الدم وحرارة الجسم والدوار والخدران والغثيان والتقيؤ والارتباك والهلع وتغير المرئيات وصعوبة الحركة وتراكم الحوامض في سوائل الجسم، كما قد يسبب مشاكل في التنفس وزيادة معدل النبض بسبب مواد اخرى في الدواء.

-الادوية المضادة للأكتئاب :الادمان على هذه الادوية يبدأ بوصفة طبية لفترة محدودة لعلاج الكآبة لكن المريض يستمر عليها ويدمن على تناولها مما يسبب له اعراضا كثيرة وخطيرة. والعلاج من هذا الادمان يكون بالتقليل التدريجي ولمدة طويلة لهذه الادوية كما ان الانخراط في نشاطات تحفز على افراز السيروتونين بشكل طبيعي كالرياضة دون الحاجة للادوية يساعد كثيرا على ترك هذا الادمان.

-الادوية المنومة: وهو ادمان شائع يتناول المدمن الادوية التي تبطئ نشاط الدماغ وتثبطه فيحس بالنعاس وعدم وضوح الكلام وقلة التركيز والارتباك والدوار وصعوبة التذكر والتحرك وانخفاض معدل التنفس وضغط الدم.  وهو ادمان يتطور ليصبح المدمن غير قادر على النوم الا بتناول هذه الادوية وبكميات تزداد تدريجيا الى كميات كبيرة، و يصبح كئيبا وخاملا وغير قادر على العمل بسبب الارهاق وعدم القدرة على النوم  كما ان الادمان عليها يعرض المدمن لحوادث السير الخطيرة.

الهورمونات الذكرية :  هي مواد مصنعة ANABOLIC STEROIDSتشابه الهورمون الذكري يصفه الاطباء لعلاج بعض حالات الايدز وغيره التي تسبب فقدان الكتلة العضلية  اوتأخر البلوغ او قلة التستوستيرون لدى بعض المرضى ولفترات محدودة،  قد تكون بشكل حقن او توضع على الجلد او تبلع، لكنها انتشرت بشكل كبير في بعض الاوساط وادمن عليها الكثيرون فهي تستعمل لغرض تقوية النشاط الرياضي والجنسي وزيادة حجم العضلات بفترة قصيرة، ينتشراستعماله في القاعات الرياضية لدى الراغبين في الحصول على كتلة عضلية كبيرة وبين رافعي الاثقال.  الادمان عليها مشابه لاي ادمان آخر. تاثيرها الآني  يسبب احتباس الماء في الجسم خصوصا اليدين والقدمين والاصابة بحب الشباب.  اما تأثيرها المتاخر على المدمن فهو تضرر او توقف الكلى واورام الكبد وارتفاع ضغط الدم وكبر حجم القلب،  كما يؤدي لتغييرات في الكولسترول مؤديا لزيادة احتمال الاصابة بالنوبات القلبية حتى في الاعمار الصغيرة كما يسبب العدوانية واضطرابات المزاج الشديدة والغضب والغيرة المرضية والهيجان الشديد والخيالات،  ويسبب لدى الذكورانكماش حجم الاعضاء الذكرية والعقم والصلع وبروز الثدي وسرطان البروستات،  اما الاناث فيسبب لديهم ظهور شعر في الوجه والاصابة بالصلع وتغييرات الدورة الشهرية و خشونة الصوت.

الادمان على إستنشاق الغازات الكيمياوية  : INHALANTSمثل مذيبات الاصباغ والدهون ومواد الغسيل الجاف وغاز الولاعات والبنزين و بخاخات الشعر ومضادات التعرق وغاز التبريد ومنتجات التنظيف والايثر والكلوروفورم وبخاخات الاصباغ وبخاخات الزيوت النباتية والاصماغ والمنظفات، استنشاقها يؤدي لتشوش الدماغ والغثيان وعدم وضوح الكلام للثمالة والتكاسل والهلوسة والاوهام ووفقدان التناسق في الحركة والدوار والصداع والنشاط،  كما أنها تسبب الوفاة اما بسبب توقف القلب أو بسبب الاختناق أوالتشنجات أوالغيبوبة. اما اضرار الادمان على المدى البعيد فهي قد تكون تضرر الكبد والكلى ونخاع العظم وتضرر الاعصاب وبالتالي تشنجات في الاطراف وتضرر الدماغ بسبب قلة وصول الاوكسجين مما يسبب مشاكل في التفكير او الحركة او البصر او السمع.

-الادمان على المخدرات والمهلوسات :  هذه المواد كثيرة ومتنوعة ويمنع تداول البعض منها لأضرارها على الدماغ اوكونها تسبب الادمان وبعضها غير معروفة الاثار لعدم توفر دراسات بخصوصها:

COCAINE الكوكائين: الكوكايين مادة منبهة شديدة الادمان تستخرج من اوراق نبات الكوكا.  يتناوله المدمنون بالاستنشاق او التدخين او الابر،يسبب تضيق الاوعية الدموية وارتفاع حرارة الجسم وزيادة ضغط الدم وزيادة النبض وتوسع البؤبؤ  والشعور بالنشاط والاثارة والهيجان والارق  والصداع والغثيان والام البطن بالاضافة للسلوك الشاذ والعنيف ونوبات الذعر والجنون واضطراب القلب والنوبات القلبية والغيبوبة،  اما الاثار البعيدة من استعماله فهي كثيرة كفقدان القدرة على الشم ونزف الانف وصعوبة البلع بسبب استنشاقه كما يؤدي الادمان عليه الى الاصابة بسوء التغذية والهزال بسبب انعدام الشهية للطعام،  كما ان الادمان على تناوله بالحقن يسبب التعرض للاصابة بالايدز والتهاب الكبد الفايروسي وغيرها من الامراض الخطيرة.

ثنائي مثيل التربتامين DMT: هو مادة مهلوسة مصنعة بشكل مسحوق بلوري تسبب خيالات بصرية  شديدة واختلال مؤقت للشخصية وتشوهات صوتية  واختلاف منظور الوقت والجسد لفترات تتراوح بين 30-45 دقيقة او اقل. تأثيرها الجسدي هو ارتفاع ضغط الدم ومعدل النبض وتوسع البؤبؤ والهيجان والدوار والحركة السريعة اللاارادية للعين وعدم التوافق والتوازن.  كما قد تسبب الجرعات العالية الغيبوبة وتوقف التنفس.

غاما هيدروكسي البوترات GHB: هذه المادة تستخدم في الاصل لعلاج بعض الحالات المرضية الدماغية باشراف الطبيب وبكميات محسوبة،  تسبب لمتناولها اعراضا على المدى القريب تتراوح بين زيادة النشاط والدوار وقلة التهيج والارتباك وفقدان الذاكرة والهلوسة وسلوكا عدوانيا ومتهيجا وانخفاض معدل النبض والتنفس وانخفاض حرارة الجسم وفقدان الذاكرة والغيبوبة والوفاة. ويستخدمه المغتصب للسيطرة على الضحية.

اما الهيرويين HEROIN فهو مادة مخدرة تستخرج من نبات الخشخاش،  تؤخذ كحقن او تدخن او تشم، وتسبب ادمانا شديدا، تسبب نشاطا فوريا وجفاف الفم وتورد الجلد، ثقل الاطراف تضبب التفكير،  تناوب النعاس والاستيقاظ، حكة وغثيان وتقيؤ وبطء النبض والتنفس.اما الاعراض المتأخرة فهي انهيار الاوردة،وتورم الانسجة مع خراج،  والتهاب صمامات القلب،  الام المعدة والامساك واصابة الكلى والكبد والتهاب الرئة، كما قد يصاب بالايدز اوالتهاب الكبد الفايروسي بسبب الحقن المشتركة.ويسبب للحوامل الاسقاط وقلة وزن المولود.  

الكيتامين KETAMINE يستخدم اساسا للتخدير في العمليات الجراحية البيطرية ويسبب الهلوسة والانفصال عن الواقع وفقدان التركيز والارتباك وصعوبة الكلام وفقدان الذاكرة وصعوبة المشي الى درجة عدم القدرة على الحركة وقد يرتفع ضغط الدم ويبطءالتنفس مما يؤدي لفقدان الوعي وربما الوفاة.  اما اضراره المتأخرة فهي التقرحات والام المثانة ومشاكل الكلى والام المعدة والاكتئاب وضعف الذاكرة. وقد يستعمله المعتدي للسيطرة على الضحية واغتصابها.

اما القات KHAT فهونبات ينتشر في شرق افريقيا واليمن. يتناولوه كشاي او علك الاوراق.  يحتوي مواد  تزيد النشاط والتنبه في البداية لكنها ايضا تزيد ضغط الدم والنبض وتؤدي للاكتئاب وقلة التركيز والتوتر وفقدان الشهية والارق،  وعلى المدى البعيد تؤدي لاضطرابات عقلية كالخوف والقلق والاوهام والهلوسات،  كما تسبب تسوس الاسنان والتهاب اللثة واضطرابات الهضم كالامساك والام المعدة والقرح كما تزيد نسبة الاصابة باورام الجهاز الهضمي وامراض القلب والاوعية الدموية والسكتة القلبية. وفي حالات الاستخدام المفرط يسبب اضطرابات نفسية كالهلع والهيجان جنون العظمة والهلوسة.

اما القرطوم KRATOM فهو اوراق اشجار تعلك او تحضر كشاي لتحسين المزاج وتخفيف الالام،  اعراضه الفورية هي التحسس من  حروق الشمس والغثيان والحك والتعرق وجفاف الفم والامساك وزيادة التبول وفقدان الشهية للطعام.  وعلى المدى البعيد يسبب فقدان الشهية للطعام والهزال واسوداد الجلد والارق والهلوسة والهلع عند تناوله ليلا لمدة طويلة .

حامض الليسيرجيك  LSD هو مادة تسبب الهلوسة تستخرج من بعض انواع الفطرتؤخذ كحبوب اوسائل شفاف او كقطع ورق مغطسة بالمادة يمتصها عن طريق الفم.  و تسبب تذبذبات وتأرجحات عاطفية سريعة واضطراب القدرة على تمييز الواقع او التفكير العقلاني او التواصل مع الاخرين كما تسبب ارتفاع ضغط الدم والنبض وحرارة الجسم والدوار والارق وفقدان الشهية والضعف والتعرق وجفاف الفم والخدران وتوسع البؤبؤ والارتجاف،  وعلى المدى البعيد تسبب ارتجاعات لافكار مرعبة واضطرابات الرؤية واضطراب وتبعثرالافكار والهلع وتذبذب المزاج.

الماريوانا MARIJUANAأو CANNABIS يستخرج من نبات القنب وقد يستعمل بهيئته النباتية فيدخن او يؤكل او ينقع كشاي. وله مفعول منشط في البداية لكنه يتحول الى الخمول والنعاس وبطء الانفعال وفقدان التوازن ثم زيادة النبض والشهية للطعام وتصبح لديه صعوبة في التذكر ويعاني من الهلوسة ونوبات من الهلع والهيجان والجنون،  مما يسبب له فيما بعد مشاكل عقلية وسعال مزمن والتهابات مزمنة في الجهاز التنفسي وانخفاض مستوى الذكاء اذا كان الادمان عليه في فترة الشباب.اما الحوامل المدمنات فيسبب للجنين مشاكل في الانتباه والذاكرة وحل المسائل.

اما اكستازي ECSTASY هو مادة مصنعة تشبه الامفيتامين والميسكالين. تستعمل عن طريق الشم او البلع، يسبب التثبيط وزيادة الادراك كما يسبب الارتباك والاكتئاب والتهيج وصعوبة النوم وارتفاع ضغط الدم والنبض وتشنج العضلات واصطكاك الاسنان واضطراب الرؤية والاغماء والقشعريرة وارتفاع حاد في حرارة الجسم مما يؤدي لتوقف عمل الكبد والكلى والقلب وبالتالي الموت،  اضراره المتأخرة هي الارتباك  امدة طويلة والاكتئاب وضعف التركيز والذاكرة والارق  والتوتر والعدوانية وفقدان ارغبة الجنسية والشهية للطعام.

يوجد نوع آخر هو المسكالين MESCALINE او ما يسمى بالازرار ينشط الادراك والمشاعر موقتا لكنه يسبب الهلوسة والقلق ويزيد درجة حرارة الجسم وضغط الدم والنبض والتعرق  ويسبب مشاكل في الحركة. ولا توجد معلومات حول اضرار استخدامه لمدة طويلة.

الميثأمفيتامين METHAMPHETAMINE هو منشط شديد الادمان بشكل مسحوق اوحبوب او بلورات زجاجية. ويسبب زيادة النشاط الحركي والوعي ويقلل الشهية ويزيد من معدل النبض وضغط الدم والتنفس وحرارة الجسم واضراره المتأخرة هي التوتر والارتباك والارق واضطرابات المزاج والسلوك العدواني والهلاوس والاوهام والهزال ومشاكل الاسنان المميزة لهذا النوع من الادمان وحكة جلدية شديدة. اما اثاره على الحامل فهو يسبب الولادة المبكرة وانفصال المشيمة عن الرحم وقلة وزن المولود ومشاكل القلب والدماغ.

الفينيل سيكليدين PCP هو مخدر وريدي منع استعماله لتسببه في اعراض الهلوسة والانفصال عن الواقع. اعراضه الفورية هي الخيالات والهلاوس والهلع ومشاكل التفكير والابتعاد عن الواقع والهيجان.  الجرعات القليلة تسبب زيادة معدل التنفس والنبض وضغط الدم،  وضعف التنفس واحمرار الوجه والتعرق وخدر الاطراف وصعوبة الحركة.  اما الجرعات الكبيرة فتسبب خفض ضغط الدم ومعدل النبض والتنفس والغثيان وتشوش البصر،  وفقدان التوازن ونزول اللعاب من الفم والدوار والعنف والتفكير بالانتحار والغيبوبة والموت. كما ان تاثيره المتأخر يسبب فقدان الذاكرة وصعوبة النطق والتفكير والاكتئاب والهزال والتهيج.

السيلوسايبين PSILOCYBIN هو مادة مهلوسة تستخرج من نوع من الفطر و تسبب عدم التمييز بين الخيال والواقع وعدم تمييزالوقت وعدم القدرة على تمييز الحقيقة من الخيال والهلع وتوسع البؤبؤ والغثيان وضعف العضلات وصعوبة الحركة والتقيؤ والدوار كما تسبب مشاكل بعيدة الامد كمشاكل الذاكرة والارتجاعات.

القصعين SALVIA هي مادة عشبية  تسبب هلوسة شديدة لمدة قصيرة والتخيلات وعدم ادراك المرئيات  والاحساس بالجسم وتذبذب المزاج والانفصال عن الواقع وعن الجسد ولا توجد معلومات كافية عن اضرارها المتأخرة.

الماريوانا المصنعة SYNTHETIC CANNABINOIDS هي انواع من المواد المصنعة المشابهة للماريوانا لكنها اقوى واخطر منها. فهي تسبب الهلوسة والتوتر والارتباك والذعر وتزيد معدل ضغط الدم والنبض وقد تسبب نوبة قلبية.

نبات الاياهوساكا AYAHUASCA هو شاي عشبي يسبب الهلوسة الشديدة وتخيلات ورؤية وسمع من منظور مختلف ويسبب ارتفاع ضغط الدم والتقيؤ،  ولا توجد دراسات عن تأثيراته على المدى البعيد.

ويصعب التخلص من هذا النوع من الادمان الا بمساعدة الاخرين او اللجوء لمراكز متخصصة ولا تكفي ارادة المدمن على التغيير،  فهي تسبب تغييرات عقلية و سلوكية لا يمكن اصلاحها، كما دلت الابحاث العلمية على انها تسبب تغييرات جينية للمدمن قابلة للانتقال الوراثي.

روهيبنول ROHYPNOL: هو من المواد الكيمياوية المنومة المشابهة للفاليوم والزاناكس  التي تؤخذ بوصفة طبية، يسبب الدوار والتخدير والنوم وفقدان الذاكرة وقلة التهيج وارتخاء العضلات واضطراب الدماغ والارتباك والعدوانية وعدم وضوح الكلام والصداع وانخفاض النبض والتنفس. ويستخدم لتخدير الضحية قبل الاعتداء عليها جنسياً.

الكلمات :الادمان –انواع الادمان-الادمان مرض العصر- ادمان الخمور-ادمان المخدرات-ادمان الجنس-ادمان القمار-ادمان التلفزيون-ادمان الادوية-ادمان الغضب –ادمان السفر –ادمان الكلام عن الاخرين-ادمان النيكوتين-ادمان الكافيين-ادمان الاكل-ادمان السكريات-ادمان الكولا-ادمان السلطة-ادمان الرياضة الخطرة-ادمان الاجتماعات-ادمان السادية-ادمان قهري-ادمان التمارض-ادمان عمليات التجميل-ادمان العاب الفيديو-ادمان الانترنيت-الادمان على الصور والافلام الاباحية-الادمان على المهلوسات-الادمان على السكر- الادمان على الكولا- الادمان على الكربوهيدرات- الادمان على الماريوانا-الادمان على عصائر.

المقال السابق: الادمان السلوكي

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

Advertisements