من الضروري نشر ثقافة الاحترام وحسن المعاملة والمراعاة لذوي الاعاقات وتعليمها للصغار، لأن كثيرا من المجتمعات تنتشر فيها حالات الاساءة والانتقاص لهم وبالاخص في التجمعات غير المتحضرة مما يضطرهم لعزلة اجبارية عن الحياة واصابتهم بالكآبة والخوف.

هذه بعض الملاحظات التي تساعدك في تعاملك مع الاشخاص من ذوي الاعاقة بشكل صحيح:

ذوي الاعاقة والاسلوب الافضل لمخاطبتهم

المعاقين والاسلوب الافضل لمخاطبتهم

1.      عامله باحترام

يجب ان يحصل المعاق على نفس المقدار من الاحترام الذي يحصل عليه لو كان بلا اعاقة وكأي انسان طبيعي. يجب النظر اليه على انه انسان وليس عاهة. انظر الى شخصيته وروحه. واذا اردت الاشارة للخلل الذي يعاني منه فعليك استخدام مصطلح هو يختاره بنفسه، وبصورة عامة تنطبق القاعدة الذهبية (عامل الناس كما تحب ان يعاملوك).

كأمثلة على ذلك: كأن تقول فلان لديه شلل دماغي، افضل مما تقول فلان عاجز، او ان تقول فلانة بصرها ضعيف، خير مما تقول فلانة عمياء. او تقول ان فلانا يستخدم الكرسي المتحرك افضل مما تقول عنه انه مقعد، او ان تقول عن احد انه لايسمع خير مما تقول انه أصم (أو اطرش بالعامية) فبعض المسميات تعتبر مهينة ومؤذية لنفسية المصاب.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 2

2.      لا تخاطبه باسلوب يدل على انه اقل منك

لا احد يحب ان يُعامل كالاطفال حتى وان كانت لديه اعاقة ما. فعند التكلم مع احد لديه اعاقة لا تستخدم اساليب التخاطب مع الاطفال او ان ترفعصوتك اكثر من المعتاد. فهذه الاساليب تدل على ان الشخص المعاق لا يستطيع ان يفهمك وان فهمه مساوي للاطفال. فالافضل استعمال كلام اعتيادي ونبرة صوت معتدلة كما تتكلم مع اي شخص طبيعي.

لكن اذا كان الشخص المصاب يشكو من ضعف في السمع او لديه مشكلة عقلية او فكرية فمن الافضل التكلم ببطء وبوضوح اكثر من المعتاد، كذلك ان كان المصاب فاقداً للسمع فيجب رفع مستوى الصوت قليلا لمساعدتهم على السمع ويمكن الاحساس بذلك اذا طلب منك رفع صوتك او توضيح كلامك.

لا تعتبر نفسك مضطرا لاستعمال مفردات بسيطة، الا اذا كان المصاب لديه صعوبات تواصلية او عقلية شديدة، فتبسيط الكلام للمخاطب قد لا يعتبر مهذبا، وبصورة عامة تكلم بشكل اعتيادي الا اذا طلب منك تبسيط لغتك.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 3

3.      لا تستخدم اشارات او مصطلحات مهينة

عليك تجنب المصطلحات المسيئة عند الكلام مع ذو إعاقة. فتعريف احد بالاشارة لاعاقته او وصفه بصفة الاعاقة لديه هو تصرف مهين ومؤلم، كأن يصف شخصا ما بالمعوق او المتخلف، او المشلول، هذه المصطلحات يجب تجنبها تماما اثناء التخاطب مع شخص مصاب.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 4

4.      تكلم معه مباشرة ولا تستعين بمن يساعده ليترجم له

من المحبط  بالنسبة للشخص المعاق ان لا يتكلم احد معه مباشرة اذا كان معه من يساعده بجانبه. لذلك اذا اردت الكلام مع شخص يجلس على كرسي متحرك تكلم معه مباشرة وليس مع الشخص الواقف بجانبه، فقد يكون جسده لا يعمل بشكل كامل لكن ذلك لا يشمل عقله.

فاذا اردت ان تتكلم مع شخص معاق، وجه الكلام له مباشرة حتى وان كان فاقدا للسمع ولديه من يترجم له بلغة الاشارة. بل وحتى اذا تكلمت مع مصاب بالتوحد او مرض عقلي ممن لا يمكنهم التواصل بالشكل الاعتيادي فهذا لا يعني عدم قدرتهم على السمع.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 5

5.      حاول ان تكون بمستوى جسمه حين تكلمه

اذا كنت تتكلم مع شخص تسبب له الاعاقة ان يكون على ارتفاع مختلف عنك، كأن يجلس على كرسي مدولب، فحاول قدر الامكان ان تقترب من مستوى نظره. لان ذلك يمكنه من التواصل وجها لوجه بدل ان ينظر له الناس من علو.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 6

6.      كن صبورا وأعد السؤال اذا كان ذلك ضروريا

قد يكون الاستعجال في انهاء محادثة مطولة مع شخص معاق مغريا او اكمال جمله لكن ذلك يعتبر قلة تهذيب. دعه يتكلم ويعمل على سرعته وتجنب استعجاله ليتكلم او يتحرك بشكل اسرع.كما انه لا بأس بسؤاله اذا لم تفهم ما يقول لان كلامه غير واضح.

فقد يكون المصاب يشكو من اعاقة كلامية ومن الصعب فهمه ففي هذه الحالة لا تستعجله ودعه يعيد كلامه اذا كان ضروريا، كما ان البعض يستغرق وقتا طويلا لترتيب الجمل التي سيقولها ولترتيب افكاره بشكل كلام يقوله،فلا بأس بوجود توقفات خلال المحادثة.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 7

7.      لا تخف من سؤال الشخص عن اعاقته

قد يكون من غير اللائق سؤال احد عن اعاقته بدافع الفضول، لكن بعض المواقف تستوجب السؤال فأحيانا يكون الافتراض بمعرفة اعاقة الشخص مهينا لذلك فان السؤال في هذه الحال افضل من افتراض المعرفة.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 8

8.      اعلم ان بعض انواع الاعاقة قد لا تكون ظاهرة

هناك بعض الاعاقات الخفية وهي تعتبر اعاقات على الرغم من عدم ظهورها، لذلك فان القاعدة الذهبية هي التصرف بعطف واحترام مع كل الناس، فلا يمكن معرفة حال الاخرين من النظر اليهم. كما ان بعض الاعاقات تتغير من يوم لاخر فاذا رأيت شخصا على كرسي متحرك ثم رأيته يستخدم العكاز،فلا يعني انه كان يفتعل الاعاقة، كما لا يعني تحسن حالته، انما لان هناك ايام جيدة واخرى سيئة يمر بها ككل الناس.

كيف تتصرف بشكل صحيح مع ذوي الاعاقة؟

كيف تتصرف بشكل صحيح مع ذوي الاعاقة؟

1.      ضع نفسك مكان الشخص المعاق

يمكن معرفة التصرف الصحيح مع من لديه اعاقة بتخيل نفسك معاقا. فكر كيف تريد ان يخاطبك الناس وكيف يتعاملون معك ومن المؤكد انك كنت ستتمنى ان يعاملوك كما يفعلون الان. لذلك يجب ان تتحدث من ذوي الاعاقة كما تتحدث مع اي احد اخر.لا تمعن النظر اليه ولا تتصرف بعطف بالغ تجاهه.ولا تركز على اعاقته، فمن غير المهم معرفتك لتفاصيل اعاقته انما المهم ان تتعامل معه بشكل طبيعي.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 10

2.      اعرض تقديم المساعدة

بعض الناس يترددون في مساعدة شخص معاق لظنهم ان ذلك يسئ اليه.لكن لا بأس بالمساعدة اذا كان لها ضرورة. فكثير من اصحاب الاعاقات قد لا يطلبون مساعدة احد لكنهم يكونون ممتنين لمن يمد لهم يد العون، لكن بصورة عامة اسأل المعاق اذا كان يحتاج لمساعدة فمن غير اللائق مثلا دفع الكرسي المتحرك لشخص دون استئذانه.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 11

3.      لا تلعب مع الكلاب الخاصة بخدمة فاقدي البصر

هذه الكلاب مدربة لاداء خدمات مهمة لاناس بحاجة ماسة اليها. فاللعب معها او الهائها عن واجباتها غير لائق. اما اذا كان الكلب جالسا فيمكن استئذان صاحبه بمداعبته او اعطائه طعاما، ومن المؤكد انك ستقابل بالرفض، فلا داعي للاحساس بالاهانة.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 12

4.      تجنب اللعب بكرسي او عكاز شخص معاق

لا تضع ذراعك او تلمس او تدفع كرسي شخص معاق فان ذلك يسئ اليه، وينطبق ذلك على العكاز او عصا المشي او اي جهاز مخصص لمساعدة شخص بحاجة اليه، اما اذا احتجت لأزاحته او تحريكه فأطلب الأذن بذلك منه.

هذه الاجهزة المساعدة تعتبر جزءا من الشخص المعاق وامتدادا لجسمه، فكما لا تستطيع سحب يد شخص ما ودفعه كما يحلو لك فكذلك هذه الاجهزة، تصرفك تجاه هذه الاجهزة يجب ان يكون على انها جزء من جسد الشخص المعاق. وهذا يشمل ايضا جهاز التنفس او الاجهزة التي تربط بشخص مصاب، فلا يجب ان تمس ابدا.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 13

5.      ليكن معلوما لديك ان الشخص المعاق قد تأقلم مع اعاقته

فبعض الاعاقات تكون منذ الولادة وبعضها يحدث خلال الحياة كالتعرض لحادث او مرض مثلا. ولا يهم كيف حدثت الاعاقة لكن معظم المصابين يتعلمون بمرور الوقت كيف يتأقلمون مع حاجاتهم اليومية.وبعضهم مستقل كليا في حياته اليومية ولا يحتاج الا لمساعدة بسيطة. لذلك فمن الخطأ التعامل معهم على انهم عاجزين عن عمل اي شئ. تصرف معه على اساس انه يستطيع ان يفعل كل شئ بنفسه.

الاشخاص الذين حدثت لهم الاعاقة في وقت متأخر من حياتهم يحتاجون اكثر للمساعدة من المعاقين ولاديا او منذ الصغر، لكن استئذانهم قبل تقديم المساعدة يبقى ضروريا، اسأله ان كان يستطيع ان يقوم بالعمل الفلاني لوحده، واجعل عرضك لتقديم المساعدة طبيعيا ومحددا وخاليا من الشفقة المبالغ بها، وليس بشكل انه عاجز ويحتاج لمساعدتك فذلك قد يسبب له الاهانة.

Image titled Interact With People Who Have Disabilities Step 14

6.      افسح له المجال

كن منتبها اثناء تواجدك بالقرب من اشخاص ذوي اعاقة بالابتعاد عن طريقهم قدر الامكان، عند مرورهم بكرسي متحرك او اعتمادهم على عكاز للمشي، ابعد قدميك عن الطريق واذا رأيت شخصا يعاني صعوبة في المشي فلا تهاجمه لتساعده في حركته وتذكر ان لكل انسان خصوصية وهذا ينطبق على كل البشر، الا اذا طلب منك المساعدة فحينئذ سارع لتقديمها له. ولا تنسى ان اجهزة الشخص المعاق هي من ضمن خصوصياته وجزء منه، فاحترم ذلك.

ملاحظات اضافية هامة

  • عندما تريد ان تساعد شخصا ذو اعاقة فتذكر ان البعض من ذوي الاعاقة قد يرفض المساعدة ولا بأس بذلك، والبعض قد لا يحتاج المساعدة، والبعض قد ينحرج عندما يلاحظ الناس حالته، او لا يرغب بظهوره بمظهر الضعيف الذي يحتاج لمساعدة الاخرين. كما قد يكون للبعض تجارب سيئة مع الناس في الماضي فلا تعتبررفضهم لمساعدتك اهانة شخصية لك وتمنى لهم الخير والتوفيق.
  • تجنب الاحكام المسبقة على شخص ذو اعاقة، فان ذلك يدل على جهلك،كالافتراضات والتخمينات بخصوص حياته او عمله او مستقبله.
  • مما يؤسف له ان كثير من ذوي الاعاقة يصبحون فريسة سهلة للقهر، والظلم، وجرائم الكره، والمعاملة اللا انسانية، والتمييز. فالتنمر والاضطهاد كلها تصرفات ظالمة وخاطئة ولااخلاقية،ولا يستحقها اي انسان. فالمعاق من حقه ان يعيش آمنا وان يعامل باحترام وصدق وانصاف، كريما دائما ككل انسان، فاذا رأيت من يهينه او يعتدي عليه فاعلم ان الخلل يكمن عند المعتدي.
  • قد يقوم المعاق بتحوير او تغيير في كرسيه او عكازه حسب حاجته فلا بأس بالاطراء عليه وتشجيعه بدلا من النظر اليه من بعيد.
  • احيانا يكون من الضروري التوقف والنظر للموقف من منظور آخر، فعند وجود طفل او كبيرذو اعاقة يحدث اصواتا او حركات تزعجك ، لا تتعجل في رد فعلك، وتخيل كم يعاني هذا الانسان في حياته وما مقدار الصعوبات التي يواجهها، عندئذ سوف تجد من السهل ان تتفهم وضعه وتتعامل معه بصبر واحترام.

المصدر:

http://www.wikihow.com/Interact-With-People-Who-Have-Disabilities

Advertisements